حق العميل في المطالبة بالثمن ورفض استلام السلعة عند تأخّر التسليم

25-6-2026 | إسلام ويب

السؤال:
أعمل في مخبز لتحضير الكيك، ونظامنا عند استقبال الطلبات يقضي بدفع قيمة الطلب مسبقًا قبل تثبيته وبدء تنفيذه، وقد رفض أحد العملاء استلام طلبه بسبب تأخير في التسليم، فهل يجب عليّ إعادة قيمة الطلب له بسبب هذا التأخير؟ مع العلم أن العميل دفع المبلغ مسبقًا، لكنه رفض الاستلام؛ لأنه استاء من التأخير.

الإجابــة:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فهذه المعاملة تسمّى: الاستصناع، وهو عقد مختلف فيه بين العلماء، وأكثرهم على عدم صحّته، والراجح هو جوازه -إن تحقّقت شروطه-، كما جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي المتعلق بشأن عقد الاستصناع: عقد الاستصناع -وهو عقد وارد على العمل والعين في الذمّة- ملزِم للطرفين، إذا توافرت فيه الأركان والشروط. اهـ. وذكر القرار في شروطه: أن يحدد فيه الأجل. اهـ. 

والذي نفتي به عمومًا -وليس جوابًا خاصًا بواقعة السائل-: أن الأجل في الاستصناع واجب، ولازم؛ منعًا لاضطراب المعاملات، أو لحوق الضرر بالمتعاملين.

وعليه؛ فإذا لم يلتزم الصانع في عقد الاستصناع بالأجل، وتأخّر في التسليم عن موعده المتفق عليه، فمن حق المستصنع (الزبون) أن يفسخ العقد، ويسترد الثمن، وراجع الفتويين: 397933، 141481.

والله أعلم. 

www.islamweb.net