السؤال
لماذا يؤخذ البروجيستون أثناء الحمل؟ وما أضراره؟
لماذا يؤخذ البروجيستون أثناء الحمل؟ وما أضراره؟
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد طعيمة حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد:
البروجيستون هرمون له استخدامات متعددة في الطب ومنها استخدامه في الحمل؛ لأنه من إحدى النظريات المسببة للإجهاض هو نقص كمية هرمون البروجيستون المفرز من المشيمة، وهو ضروري لاستمرار الحمل .
فيستخدم البروجيستون كعامل مساعد ومثبت للحمل، لكن الدراسات على مدى فعاليته ما زالت متضاربة وغير أكيدة في نتائجه، لكنه واسع الانتشار لقلة أضراره إن لم يتحقق نفعه.
ومن أضراره أو أعراضه الجانبية الأكثر شيوعاً: اضطرابات الجهاز الهضمي كالإسهال والغثيان والتقيؤ، الشعور بالانتفاخ في الثديين والبطن، وزيادة الوزن.
وتختفي هذه الأعراض بعد إيقاف الدواء، وتختلف حدة الأعراض باختلاف كيفية الدواء، حبوبا أم تحاميل أم حقنا.
والله الموفق.